نظام غذائي النباتي لعلاج مرض السکر
نظام غذائی النباتی لعلاج مرض السکر
مرداد ۱۴, ۱۳۹۹
نمایش همه
حجامة الإسلامیة في مشهد المقدسة

علاج بالحجامه هو طریقه طبیه تقلیدیه وقدیمه. فی الآونه الأخیره ، هناک أدله على فوائده المحتمله فی علاج الأمراض المرتبطه بالألم.  فی هذه المقاله ، یتم تقدیم تأثیر العلاج بالحجامه.  بالإضافه إلى ذلک ، یقدم هذه المقاله تصنیفاً جدیداً لمجموعه العلاج بالحجامه ، وتصنیفاً جدیداً لآثار الجانبیه للعلاج بالحجامه ، وتصنیفاً حدیثاً لأنواع العلاج بالحجامه.

ما هو العلاج بالحجامه؟

حجامه علاج بدیل ، نشأت من الصین. هذا العمل ینطوی على وضع کؤوس على البشره للإمتصاص. هذا الإمتصاص یسبب على تحسین تدفق الدم. یدعی مدافعون هذا العلاج أن الامتصاص یساعد ” Qi” فی الجسم. ” Qi ” هی کلمه صینیه تعنی قوه الحیاه. وفقا لتقاریر الخیمیائی وعالم النبات المعروف تائوئیست ، هون هونغ ، أولاً، أجرى هذا النوع من العلاج.

تعتقد غالبیه مکتب تائوئیست أن هذا النوع من العلاج یحافظ بشکل أساسی على التوازن بین القوى السلبیه والإیجابیه فی الجسم. ویعتقد أن موازنه هاتین القوتین تزید من مقاومه الجسم لعوامل الأمراض ، أیضاً یسبب زیاده تدفق الدم وتقلیل الألم.

هذا النوع من العلاج یزید من الدوره الدمویه فی المکان الذی توضع فیه الکؤوس. هذا یقلل من توتر العضلات ، ویمکن أن یحسن تدفق الدم وتحسین ترمیم الخلایا. أیضًا ممکن یساعد فی تکوین أنسجه ضامه جدیده وأوعیه دمویه جدیده فی الأنسجه. فی هذه المقاله سنناقش خصائص الحجامه. نقدم لکم أیضا الحجامه الإسلامیه فی مشهد. کونو معنا حتی نعرف لکم أفضل مرکز للحجامه فی مشهد.

ما هو أنواع الحجامه ؟

تم تنفیذ هذا النوع من العلاج لأول مره باستخدام قرون الحیوانات. فی وقت لاحق ، تم استخدام الخیزران ثم السیرامیک. فی وقت لاحق ، تم استخدام “کؤوس” من الخیزران(بامبو) ثم السیرامیک. تم تسخین الکؤوس لأول مره بالنار ثم وضعها على الجلد. عندما تبرد ، کؤوس تسحب الجلد إلى الداخل. فی الوقت الحاضر، یتم هذا النوع من العلاج بطریقه حدیثه ویستخدم أکواب زجاجیه دائریه الشکل ، والتی ستفتح من الأسفل.

فی الوقت الحاضر یتم إجراء طریقتین للحجامه:

  • حجامه الجافه یتم فقط بطریق الإمتصاص
  • حجامه الرطبه ممکن تشمل الإمتصاص و االنزیف والتی یمکن السیطره علیه مع الأدویه.

أیضاً إجراء أی نوع من الحجامه من قبل أطباء الطب الإسلامی هو نوع من الطریقه التی سیتم إجراؤها فی مرکز طب الإسلامی  فی مشهد وفقاً لنوع علاجک.

علاج بالحجامه

ماذا یجب أتوقع أثناء علاج الحجامه؟

أثناء علاج الحجامه ، یتم وضع کوب أو کأس على سطح الجلد ثم یتم تسخینه أو امتصاصه على الجلد. غالباً یتم تسخین هذه الکؤوس مع النار و باستخدام الکحول أو الأعشاب أو الورقه الذی یتم وضعه داخل الکأس. تتم إزاله مصدر الحریق و وضع الجزء المفتوح مباشره الکأس المسخن على بشرتک. لإنشاء الامتصاص لجأ بعض أطباء الحجامه الحدیثین إلى استخدام المضخات البلاستیکیه بدلاً من طرق الحراره التقلیدیه.

عندما یوضع کوب ساخن على سطح الجلد ، فی الخطوه التالیه ، یبرد الهواء داخل الکوب ویخلق فراغاً ، یتم سحب الجلد والعضلات إلى أعلى. ممکن یصبح الجلد أحمر (لأن الأوعیه الدمویه تتفاعل لتغییرات فی الضغط).

فی الحجامه الجافه ، یوضع الکؤوس على الجلد، لفتره زمنیه محدده ، عادتاً بین خمس إلی عشر دقائق. و فی الحجامه الرطبه ، بعد بضع دقائق من رفع الکؤوس یتم إجراء شق صغیر لسحب الدم.

عندما یرفع الطبیب الکؤوس، للحفاظ على النظافه ، یضع المرهم والضماد على الجرح لمنع أی عدوى على الجرح. عادتاً تختفی أی کدمات خفیفه أو أعراض أخرى فی غضون ۱۰ أیام بعد الجلسه الأولى.

أحیاناً یتم إجراء الحجامه مع العلاج بالإبر. للحصول على أفضل النتائج ، من الأفضل تناول وجبات خفیفه قبل ساعتین أو ثلاث ساعات من أداء الحجامه. سیخبرک أطباء أول مرکز صحی تقلیدی خاص فی شرق البلاد ، وهو مرکز آبتین الصحی ، بکل الأشیاء المهمه قبل القیام بالحجامه.

علاج الأمراض مع الحجامه

ما هی الأمراض التی یتم علاجها بالحجامه؟

تم استخدام الحجامه لعلاج مجموعه واسعه من الأمراض. ممکن تکون فعاله بشکل خاص فی تخفیف آلام العضلات. نظراً لأن یمکن استخدام الکؤوس أیضًا فی نقاط الرئیسیه للعلاج بالإبر ، فمن المحتمل أن یکون مؤثراً فی علاج أمراض الجهاز الهضمی ، ومشاکل الجلدیه وغیرها من الأمراض التی یتم علاجها عادتاً بالعلاج بالإبر.

وجد الباحثون أن العلاج بالحجامه یمکن أن یساعد أیضاً فی علاج هذه الحالات:

  • مرض القوباء المنطقیه
  • شلل الوجه
  • سعال وضیق التنفس
  • حب االشباب
  • فتق انزلاق الظهر
  • داء فقار الرقبه

ومع ذلک ، أکد الباحثون أن أکثر من ۱۳۵ دراسه أظهرت التأثیر الحقیقیه للحجامه.

خصائص الحجامه

حجامه الصینیه للرئتین یمکن تساعد فی نزلات البرد وضیق التنفس أو السیطره على الربو. فی الواقع ، تعتبر أمراض جهاز التنفسی واحده من أکثر المشاکل شیوعاً و یستخدم من الحجامه لتخفیفها.

تأثیر إزاله السموم من الحجامه على الجلد والدوره الدمویه مهم أیضاً، إن تأثیر إزاله السموم من الحجامه على الجلد والدوره الدمویه مهم أیضاً ، نظراً للتحسن الکبیر فی لون البشره بعد ثلاث إلى خمس جلسات من العلاج ، وهو اقتراح مدهش للأشخاص الذی یهتمون ببشرتهم. حجامه تقضی على السموم وتحسن تدفق الدم عبر الأوعیه الدمویه والشرایین. إنه مفید بشکل خاص للریاضیین لتخفیف تشنجات العضلات. تؤثر الحجامه أیضاً على الجهاز الهضمی. فوائد الأخرى للحجامه تشمل: تحسین تمثیل الغذائی ،تخفیف الإمساک وهضم أقوى.

حجامه کطریقه تکمیلیه مؤثره أیضاً فی علاج حب الشباب وتقلیل الألم، یمنع شلل الوجه یعالج داء الفقار الرقبیه والهربس النطاقی. مع استمرار الأطباء والباحثین الصحیین فی دراسه فوائد هذا النوع من العلاج ، أصبحت هذا العلاج کطریقه تقلیدیه بدیله و یستعمل لعلاج مجموعه واسعه من الأمراض.

آثار الجانبیه 

آثار الجانبیه 

حتى الآن ، لم یتم إبلاغ عن أی آثار جانبیه للحجامه. عادتاً تحدث الآثار الجانبیه التی ممکن تواجهها، أثناء العلاج أو بعد العلاج مباشرهً. قد تشعر بالدوار أثناء العلاج. أیضاً ممکن التعرق أو الغثیان. عند اکتمال العلاج ، ممکن یبقى أثر الکأس الذی یتم وضعه على سطح الجلد ، و هو شکل دائره حمراء. قد تشعر أیضاً بالألم فی مکان الشق (الجرح) .

من المخاطر الکبیره التی یمکن یحدث بعد هذا النوع من العلاج هو إصابه الشخص بالعدوى ، لکن الطبیب یعرف کیفیه تنظیف الجرح حتى لا یصاب بالعدوى ، ویمکن القول أن هذا نادراً ما یحدث.

مرکز آبتین الصحی فی خدمتکم ، یساعدک هذا المرکز الصحی الذی یقع فی شرق ایران وفی مدینه مشهد المقدسه للحصول على جلسات علاجیه دون أی آثار جانبیه.

 أمور یجب مراعاتها للعلاج

بعض الأطباء لا یتفقون مع الحجامه المفرطه ، بهذا  السبب أنهم حذرون للغایه بشأن هذا النوع من العلاج، لکن بعض الآخر مهتمون جداً بهذه الطریقه و یستخدمونها فی علاجاتهم. ولکن إذا قررت استخدام الحجامه کعلاج جید ومکمل ، راجع الطبیب للإستشاره. و قم بزیاره الطبیب بإنتظام للإستمتاع من أفضل طرق العلاجیه.

 علاج بالحجامه لا یوصی للجمیع ، یجب توخی الحذر عند للأشخاص التالیه

  • یجب ألا یخضع الأطفال الذی تقل أعمارهم عن ۴ سنوات إلى علاج الحجامه ، ویجب علاج المراهقین لفترات قصیره جداً.
  • مع التقدم العمر،  یصبح کبار السن أکثر حساسیه وقد یؤثر أی دواء یتناولونه أیضاً.
  • یجب على النساء الحوامل إجتناب من الحجامه للبطن و الظهر.
  • لا یجب  الحجامه للنساء أثناء الدوره الشریه.
  • لا تستخدم الحجامه إذا کنت تستخدم علاجات مخفف الدم ، لا تستخدم هذا النوع من العلاج إذا کان لدیک ما یلی:
  • حرق الشمس
  • جروح
  • جروح الجلدیه
  • اضطرابات الأعضاء الداخلیه
  • تحضیر للحجامه

تحضیر للحجامه

 تحضیر للحجامه

حجامه هی علاج طویل الأمد یمکن أن یساعد فی تقلیل أعراض الأمراض المؤقته والمزمنه. بالنسبه للحجامه ، مثل العدید من العلاجات البدیله ، لم یتم إجراء تقییمات کامله “غیر منحازه” لتقییم تأثیرها الحقیقی بشکل کامل. إذا قررت تجربه الحجامه ، ففکر فی استخدامها کعامل مساعد للعلاج مع طبیبک الحالی ، لیس کبدیل ، ولکن مع العلاجات الرئیسیه أیضاً.

  • أشیاء یجب مراعاتها قبل بدء العلاج بالحجامه:
  • هل طبیب المعالج هو أخصائی ؟
  • ما هی الطریقه المستخدمه للحجامه؟
  • هل المعدات نظیفه؟ هل یفی الطبیب بمعاییر السلامه؟
  • هل لدى الطبیب إجازه العلاج المهنی لهذا النوع من العلاج؟
  • هل هذا النوع من العلاج مفید لک؟
  • قبل بدء أی طریقه علاجیه بدیله ، یجب أن تخبر طبیبک أنک تنوی القیام بذلک.

حجامه الإسلامیه فی مشهد

نقدم أول مرکز للحجامه الإسلامیه التقلیدیه فی شرق البلاد فی مشهد ،یسمى هذا المرکز، بمرکز آبتین الصحی و فی هذا القسم ، سنصف الحالات الهامه لعمل الحجامه. أولاً ، کخبیر فی الطب التقلیدی، سأقول أن الأدوات الذی یتم استخدامه فی هذا المرکز الصحی ، من أحدث الأنواع و أیضاً للاستعمال مره واحده فقط و یتم استخدام المعقمات التی تقتل بسهوله أی بکتیریا وفیروسات على السطوح. اختار هذا المکان الإسلامی أماکن محدده للرجال والنساء حتى یتمکن الجمیع من إستمتاع من هذا النوع من العلاج. أطباء الخبره فی مرکز آبتین الصحی مجازون من قبل وزاره الصحه ، ورضا العمیل یشیر إلى صحه هذا البیان. فی مرکز آبتین الصحی ، یتم فحص مزاج الشخص أولاً ، وحتى یتم توفیر نظام غذائی مناسب لمزاجک.

کلمه الأخیره

هناک العدید من العلاجات المؤثره للآلام المزمن، خاصهً للأشخاص ذوی الدم الرقیق والداکن ، لکن الحجامه، أفضل علاج التقلیدی(و هوعلاج إسلامی). وقد حصل برضا الکثیرین حسب التقاریر. تم إنشاء مرکز آبتین الصحی ، وهو أول مرکز للطب التقلیدی فی شرق البلاد ، فی سلامتکده آبتین مشهد المقدسه حتى تحصل على أفضل علاج. إذا کنت إستشاره مع أطبائنا، اتصل بخبراء الطب التقلیدی فی الموقع للحصول على مزید من المعلومات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *